Wednesday 20 April 2011

ثورة مصر وغوغاء ليبيا ودوس السوريين

هو عنوان ردٍّ على رئيس تحرير جريدة القدس العربي (عبد الباري عطوان) بقلم سمير عبد الكريم، نشر في منبر القدس من جريدة القدس العربي عدد 6797 بتاريخ اليوم (20 أفريل 2011) والذي استهلّه كاتبه قائلا "ما اجمل وانظف الثورة المصرية تليها انتفاضة تونس واليمن لانها سلمية وذكية وواعية جدا. اما في ليبيا وسورية فنحن امام ظاهرة الغوغاء".


كيف للسيد سمير عبد الكريم أن يسمح لنفسه بتصنيف ما حدث في مصر ب"الثورة النظيفة" بينما يليها في مقام ثانٍ ما وصفه ب"الانتفاضة السلمية والذكية والواعية جدا" في تونس واليمن. وهنا أتسائل، هل كان سيدي الكريم سمير في سبات شتوي من منتصف ديسمبر إلى منتصف جانفي ولم يستفق إلا على وقع الشباب المصري وندائهم في ميدان التحرير يوم 25 من يناير (جانفي)؟ وأي معايير اتبعها الكاتب لتصنيف ما حدث في مصر بالثورة على خلاف "الإنتفاضة" التونسية (التي سبقتها) واليمنية (الجارية)؟


لا أدري كيف يسمح البعض لأنفسهم بالتصنيف والترتيب  وتسليم الميداليات على البوديوم كيفما أرادوا، على أنهم في الحقيقة يزرعون لدى القارئ احتقانا وازدراءا يفرق بين الشعوب التي وحدتها تطلعاتها المشتركة إلى الحرية والكرامة والديمقراطية.

Sunday 3 April 2011

Annonce: appel à témoins, recherche d'informations

Je cherche des informations/témoignages autour des légendes urbaines et des croyances populaires en Tunisie (Khomsa, Garn Ghzel, Dhil el 7outa, El 3in, El 7rouz, El tasfi7, El ra9wa, El 7enna, etc ...). 
Toute aide, redirection vers des sites/blogs, témoignages, ... serait la bienvenue! 
Je vous en remercie d'avance.